السبت، 7 مارس 2015


تخلصي من البثور بطريقة سهلة

المصدر:
  • إعداد: عمر حرزالله
   
على الرغم من انتهائك من محنة حب الشباب والبثور الجلدية في مرحلة المراهقة واعتقادك بأنك ودعتها للأبد، وأن بشرتك أصبحت الآن صافية كبشرة الأطفال ولا تشوبها شائبة، إلا أنك تفاجئين بظهور البثور الجلدية مجدداً بعدما أصبحت امرأة ناضجة. فقد أفادت دراسة حديثة أن أكثر من ربع النساء فوق سن الأربعين و15% ممن في الخمسينات من أعمارهن، يعانين من الانتشار المفاجئ للبثور الجلدية بصورة مؤلمة ومثيرة للإحراج.

سبب ظهور البثور
تنجم البثور وحب الشباب عن الزيوت الطبيعية الزائدة (الزهم) التي يفرزها الجلد، إضافة إلى الخلايا الجلدية الميتة التي تسد المسامات، وتتعرض المسامات المسدودة للالتهاب نتيجة وجود البكتيريا التي تتغذى على هذه المواد. وبالطريقة نفسها التي تعيث فيها الهرمونات فساداً في بشرتنا في سنوات المراهقة، فإنها هي المسبب الرئيسي في ظهور البثور بمرحلة منتصف العمر، وهذا ناجم عن تسبب هرمون التسترون في إفراز الزيوت الطبيعية بكميات كبيرة. ومع تقدم النساء في العمر، يتناقص إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي لموازنة التسترون في الجسم.

حذار من البكتيريا
تنتشر البكتيريا في كل مكان، بدءاً من البساط الأرضي الذي تمارسين فوقه تمارينك الرياضية أو رياضة اليوغا، وفي خوذة الرأس التي ترتدينها أثناء ركوب الدراجة الهوائية، أو حتى في حمالة الصدر المخصصة للرياضة، وفي السترة العلوية من دون أكمام التي ترتدينها في صالة الألعاب المغلقة (الجمنازيوم)، وهذا يتسبب بتفتت الخلايا الجلدية. وفي دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة نيويورك، وُجد أن أسطح قاعة الجمنازيوم موبوءة بالبكتيريا التي تسبب البثور الجلدية وحب الشباب، الدمامل، والتهاب مسامات جلدة الشعر، ما يسهم في تكون بثور جلدية قبيحة شبيهة بالبقع الحمراء.

الحل:
ضعي منشفة نظيفة فوق البساط الذي تمارسين عليه التمارين الرياضية أولاً، ونظفي المعدات الرياضية قبل استعمالها. وتأكدي من نظافة ملابسك الرياضية وأنها مصنوعة من مواد تزيل العرق والرطوبة عن الجسم، والأمر نفسه ينطبق على حذائك الرياضي. فلا تلجئي لشراء حذاء رياضي زهيد الثمن لا يزيل العرق عن المسامات الجلدية للقدمين ويمنع تهويتها.

ويفضل استخدامك ملابس من القماش الطبيعي القابل للتهوية كالقطن. وتأكدي من ألا تكون هذه الملابس ضيقة حتى لا تحتجز العرق وتعرض جلدك للالتهاب. وأخيراً، احصلي على حمالات صدر رياضية من أنواع مختلفة، واستخدمي واحدة في كل مرة حتى لا يحدث الاحتكاك في المكان نفسه.

أهمية الدش بعد الرياضة
بعد كل تمرين، خذي دشاً باستمرار لإزالة أي عرق وبكتيريا عالقة، وارتدي ملابس نظيفة. وإذا كانت البثور الجلدية على وجهك مؤلمة، عليك مراجعة طبيب أمراض جلدية، وإذا كانت مثيرة للحكة، احصلي على علاج مضاد للفطريات واستخدمي شامبو ضد القشرة لغسل جسمك به تحت الدوش.

مشكلة «شامبو» الشعر الدهني
يشيع انتشار البثور الجلدية الناجمة عن استخدام شامبو الشعر الدهني، علاوة على مستحضر تنعيم الشعر ومنتجات تصفيفه، لدرجة أنه أطلق عليها اسم «دهون حب الشباب». يقول خبراء التجميل في هذا الصدد: «أثناء شطف الشعر من هذه المنتجات تحت الدوش، فإنها تقطر فوق الجبين، الكتفين والظهر، ما يتسبب في تكون البثور الجلدية. كما تسبب هذه المنتجات التهاب مسامات الشعر والحكة، وظهور بقع شبيهة بالبثور على الجزء العلوي من الظهر.

ويمكن أن تتسبب منتجات تصفيف الشعر الدهني بالمشكلة نفسها، لأنها قابلة للانتقال من الشعر إلى الجلد، خصوصاً حول مفرق الشعر، فتسد المسامات وتعرّض جلدة الرأس للالتهاب والحكة الشديدة. ويحدث هذا الأمر حتى بصورة أكبر حينما يكون لديه غرّة أمامية مقصوصة بشكل خاص لتغطية البقع على جبينك خصوصاً.

الحل:
اغسلي شعرك واستخدمي منعّم الشعر في بداية الدش، واشطفيه فوراً. ثم ارفعي شعرك للأعلى واربطيه، واغسلي وجهك وجسمك لإزالة أي مواد دهنية متبقية. وينصح أحد خبراء جراحات التجميل المرضى الذين يتعرضون لانتشار البثور الجلدية في مناطق جديدة مثل الجبين والصدغين، بمراجعة منتجات الشعر الموجودة لديهم للتأكد من عدم وجود مواد دهنية أو منتجات تسد مسامات الشعر، مثل زيت جوز الهند، والتخلص منها بسرعة.

تجنبي استخدام زيوت الشعر إذا كنت معرضة لتكون البثور الجلدية وحب الشباب على بشرتك، وجربي استخدام شامبو خفيف خال من الزيوت مثل شامبو نتروجينا (Neutrogena T/Gel Shampoo)، وبالنسبة للجسم استخدمي غسول الجسم نتروجينا (Neutrogena Body Clear Wash).

الكريمات المضادة للشيخوخة
كلما تقدمت في السن، تتعرضين لضغوط الاحتفاظ بمظهر الشباب، ما يعني استخدام كريمات العناية بالبشرة بكثافة وكثرة، وهي قد تكون غير ملائمة لكثير من النساء.

الحل:
إذا كانت بشرتك دهنية أو ينتشر فيها حب الشباب والبثور الجلدية، تجنبي وضع أي كريم أو سوائل تحتوي على مواد دهنية وزيوت على بشرتك، خصوصاً زيت اللوز وزيت لب المشمش وحمض الأوليك، وكريم نيفيا والحمض الدهني الموجود في زيت الزيتون وزيت بذور العنب. واحذري المكونات التي تسد المسامات الجلدية التي تسبب بالتالي البثور الجلدية، مثل زبدة الكاكاو واللانولين بشكل خاص.

شرب الحليب منزوع الدسم
إذا كنت تتناولين كمية كبيرة من الخبز والمعكرونة، واستبدلت الحليب كامل الدسم بآخر منزوع الدسم، فقد يلحق ذلك الضرر ببشرتك. فالنساء بعد سن الأربعين والخمسين تصبح أجسامهن مقاومة للأنسولين، وهذا يعني عجز الجسم عن تفتيت السكر. ويشير الخبراء إلى أن الأغذية النشوية كالخبز والمعكرونة، تتعرض للتفتيت داخل الجسم حتى لا يتم تمييزها عن السكر السائل، ويحفز ارتفاع السكر في الدم نتيجة عدم تفتيته إلى مفاقمة التهاب البثور.

الحل:
عليك تناول غذاء صحي غني بالألياف ويفرز السكر بصورة بطيئة في مجرى الدم، ما يحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم. وتناولي أيضاً حليب اللوز غير المحلى الذي لا يحتوي على أي هرمونات تسبب البثور وحب الشباب.

الإكثار من غسل الوجه
عندما تنتشر البثور الجلدية، تلجأ الكثير من النساء بصورة يائسة إلى محاولة إزالة السوائل الزيتية والمواد الدهنية عن البشرة بالإكثار من غسل الوجه، ما يفاقم حالة البشرة. كما أن الغسولات الخاطئة تعرض البشرة للجفاف وتفاقم انتشار البثور وحب الشباب.

الحل:
تجنبي غسل وجهك بالصابون وسوائل التنظيف الرغوية المحتوية على سلفات الصوديوم التي تفتت الدهون وتعرض حاجز البشرة الواقي للضرر، وبدلاً من ذلك استخدمي غسولاً ملطفاً مثل جل تنظيف البشرة من لاروش (La Roche Posay Physiological Cleansing Gel).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق